الصحة واللياقةايقاع كيف ؟صحتك اليوم
أخر الأخبار

أنواع الصداع وأعراضه.. بحسب المنطقة المصابة

الصداع واعراضه. ايقاع EIQA3

لا شك أن أنواع الصداع من أشهر الحالات المرضية الأكثر انتشاراً بين البشر بجميع الفئات العمرية المختلفة، فجميع أنواع الصداع تعتبر حالة من الألم تستهدف عدة مناطق في الرأس أو جميعها، كما يمكن أن تمتد لتشمل الرقبة وفروة الرأس، ومع اختلاف أنواع الصداع وتشعب أسبابها استطاع الباحثون كشف ومعرفة أنواع الصداع المختلفة بعدة طرق مثل تحديد المناطق المصابة التي تختلف مع اختلاف أنواع الصداع؛ فكل نوع له مناطقه الخاصة التي يستهدفها.

علاج الصداع النصفي

وإذا كنت تعاني بشكل متتالٍ من الصداع فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على أبرز أنواع الصداع التي تختلف أسبابها ودرجة خطورتها، والتي يمكن التعرف عليها من خلال تحديد الأماكن المصابة؛ وهو الأمر الذي سوف يجعل عملية تحديد العلاج المناسب أسهل.

1- الصداع النصفي 

يعتبر الصداع النصفي من أحد أنواع الصداع الأكثر شراسة التي يمكن أن يمتد مفعولها لعدة أيام ويهاجم الصداع النصفي النساء بثلاثة أضعاف أكثر من الذكور، ومن أهم أعراض بدايات الإصابة بالصداع النصفي الشعور بألم في المعدة والإسهال، وفقدان القدرة على بذل أي نشاط بدني عادي، وعدم القدرة على التعرض للإضاءة حتى إن كانت خفيفة أو أي مصدر للصوت.

وعلى الرغم من عدم تحديد سبب رئيسي واضح للإصابة بالصداع النصفي فإن هناك أسباباً شائعة لأنواع الصداع المختلفة تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالصداع النصفي أيضاً مثل: التغيرات المناخية، والضغط العصبي والإجهاد الذهني، وعدم الانتظام في مواعيد النوم، بجانب زيادة التحفيز الحسي من بعض الأمور مثل روائح العطور وأدوات الطلاء والروائح القوية، بجانب المصابيح الضوئية والضوء الساطع.

2- صداع الجيوب الأنفية

يعد صداع الجيوب الأنفية من أنواع الصداع العنيفة التي تترك الإنسان يعاني من ألم يجتاح الخدين والعيون والجبين ومناطق الوجه المختلفة، بجانب المعاناة من ألم الأسنان العليا والإرهاق وضعف كبير في حاسة الشم وانسداد الأنف.

ومن أشهر أسباب صداع الجيوب الأنفية الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، كما تُعد الأسباب التغيرات الهرمونية من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بجانب التاريخ العائلي في الإصابة بصداع الجيوب الأنفية أو الصداع النصفي.

3- صداع الرعد المفاجئ 

الإصابة بصداع الرعد المفاجئ، أو الصداع الرعدي كما يطلق عليه البعض، تُعد علامة خطرة وجدية للغاية على تعرض حياة الإنسان للخطر، فعلى الرغم من أن صداع الرعد المفاجئ من أنواع الصداع التي قد تختفي بعد 5 دقائق فقط بعد استهدافه لجميع أجزاء ومناطق الدماغ؛ فإن هذا النوع من الصداع يمكن أن تتلخص أسبابة الخطرة في مشاكل الجيوب الأنفية وارتفاع ضغط الدم وحدوث نزيف في المخ أو التعرض لبدايات أعراض السكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدماغية أو تسرب السائل الشوكي.

لذلك التعرض لهذا النوع من أنواع الصداع يستوجب إجراء فحوصات طبية عاجلة والحصول على استشارة طبية للحصول على العلاج المناسب.

4- الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو أحد أنواع الصداع التي تستهدف إحدى العينين بحيث يشعر المصاب بألم حاد في العين، وقد يمتد ليشمل الكتفين والوجه والرقبة، ويكون الألم مصحوباً بحالة من التعرق والاحمرار الحاد في العين في جهة الألم المصحوب، وفي حالات أقل يمكن أن يتسبب الصداع العنقودي بحالة من احتقان الأنف وتدلي الجفن في المكان المصاب وشحوب الوجه.

وتستمر فترة المعاناة من الصداع العنقودي ما بين الـ15 دقيقة والـ3 ساعات، ومن الممكن أن تتكرر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد بحسب درجة الحالة الصحية.

5- صداع الطائرة 

يعتبر صداع الطائرة من بين أنواع الصداع النادرة التي قد لا يصنفها الأطباء من بين أنواع الصداع في الأساس؛ وهذا لأنها تصيب شخصاً واحداً فقط من بين كل 12 شخصاً عند اختلاف الضغط الجوي.

ويهاجم صداع الطائرة أحد جانبي الرأس، ويعتبر إمداد الجسم بالسوائل والمياه والمحافظة على هدوء الأعصاب وتناول مسكنات الألم الخفيفة من أهم طرق العلاج.

6- الصداع عند الجهد

وهو من بين أنواع الصداع التي يُصاب بها الإنسان في أثناء أو بعد ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني، وتستهدف جميع أجزاء الرأس بشكل كامل ويحدث بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم أو بسبب الجفاف الكبير الذي يشعر به الجسم؛ وهو الأمر الذي يجعل المخ يرسل إشارات بحاجته الماسة إلى المياه والترطيب.

وبحسب مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية فإن أوجاع الحالات العادية من الصداع عند الجهد تستمر ما بين الـ5 دقائق و3 أيام، وهي الحد الأقصى والطبيعي للألم، وفي حال ما إذا امتدت فترة الألم أكثر من الـ3 أيام فإن مراجعة الطبيب تعد إلزامية.

7- صداع التوتر 

صداع التوتر هو من أكثر أنواع الصداع التي تصيب البالغين؛ فهو ناتج عن الشعور بالضغط النفسي والإجهاد الذهني وكثرة التفكير، ويستهدف العضلات التي تغطي جميع أجزاء الرأس خاصة جانبي الجهة الأمامية، ومن الممكن أن يمتد إلى الرقبة في الحالات الشديدة، ومن أهم طرق علاجه تناول مسكنات الألم بعد الحصول على استشارة الطبيب، والبعد عن مسببات التوتر والقلق بمختلف أنواعها، وممارسة بعض المجهود البدني.

8- صداع الحساسية 

من أهم أعراض صداع الحساسية الذي يستهدف المناطق العلوية من الرأس: سيلان الأنف، والعطس، وتغير لون بؤبؤ العين. وتكثر الإصابة به مع تغير الفصول وبداية فصل الربيع.

ومن أهم طرق الوقاية هو الابتعاد عن الروائح غير المستحبة والنفاذة مثل: السجائر، والبنزين، والغاز، والعطور، ومواد الطلاء، وغيرها من الروائح الأخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: