العائلةنمط الحياه
أخر الأخبار

كيف الزواج العرفي

كيف الزواج العرفي ايقاع Eiqa3

أحلّ الدين الإسلامي الحنيف الزواج الشرعي للرجل والمرأة، لما فيه من ستر وعفة لكلا الطرفين، كما دعا الرسول “صلى الله عليه وسلم” الشبان إلى الزواج قائلاً “يا معشر الشبان من استطلع منكم الباءة فليتزوج”، كما أن الدين الإسلامي وصف الزواج على أنه 1/2 الدين أي أن الإنسان لا يكتمل دينه سوى بالزواج، ولكن حدد الدين الإسلامي المقاييس التي يقوم على أساسها الزواج السليم، وأي إهمال في واحد من المحددات والقواعد يُعد الزواج محرماً، وهذا حفاظاً على رباطة وتكامل المجتمع، وعدم تفشي الفساد وإختلاط الأنساب.

ولكن للأسف بات في يومنا ذلك شعارات كثيرة تتغنى بأنواع عدة من الزواج التي حرمها الله، كما بات بعض المشايخ يحللونها؛ الشأن الذي نتج عنه إنتشارها بصورة واسعة للغايةً بين الشبان ولاسيماً طلبة الجامعات والمراهقين الناشئين، ومن أكثر أهمية تلك الأشكال الزواج العرفي. ما هو الزواج العرفي ؟؟؟

الزواج العرفي: هو زواج بين رجل وإمرأة يكون على حالتين، الأولى قد يتواجد الشهود والولي ولكن لا يتم إعتماده في عقد الزواج الشرعي، أما الوضعية الثانية، هي كتب اتفاق بين الرجل والمرأة ولكن دون وجود شهود أو ولي، وكلا الحالتين الزواج فيها باطل ومحرم، لأن أكثر أهمية شرط من محددات وقواعد الزواج فيها ملغي وهو شرط الإشهار، فضلا على ذلك محددات وقواعد أخرى منها الشهود والولي والمأذون، كما أن ذلك الزواج لا يتضمن على أي ضمانات للمرأة من قرينها، أي لا يبقى لها اتفاق نفقة ولا بيت ولا مهر ولا عفش منزل.

أما إذا تم الزواج باتفاق الرجل والمرأة ووجود الشهود وولي الشأن، ولكن نقصه الإشهار، فالزواج هنا صحيح، لأن أكثر أهمية شرط في الزواج قديماً كان وجود الولي والشهود، حيث أن المرأة لا يتم نكاحها بلا معرفة ولي أمرها، وأي موجة من الزواج بلا معرفة ولي الشأن هي موجة من الرابطة المحرمة.

ما هي عوامل انتشار الزواج العرفي بين الشبان ؟ 1) إنتشار الواقع الإباحية التي تزيد وتحفز الرغبة الجنسية، وإنتشارها بصورة عظيمة بين الشبان، الشأن الذي يدفع الشاب إلى مثل ذلك الزواج، معتقداً أن ذلك النوع من الزواج يكفل له تقصي رغبته الجنسية بأسلوب شرعية من إتجاه نظره، ودون أن يضطر إلى صرف تكليفات الزواج. 2) قلة الرقابة الأسرية على الأولاد، حيث أن إهمال الآباء لأبنائهم وتركهم دون رقابة يجعلهم يشعرون بالحرية، الأمر الذي قد يقود إلى التعرف على رفاق السوء، الأمر الذي يقود إلى حدوث عواقب وخيمة. 3) إنتشار حالات الزواج العرفي في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ؛ الشأن الذي جعل ذلك النوع من الزواج وضعية عادية ومنتشرة بين الشبان، نتيجة لتقليدهم الإعلام. 4) غلاء تكليفات الزواح، وإنتشار البطالة بين الشبان، حيث أن الزواج العرفي يسقط جميع حقوق المرأة من مهر ونفقة ومسكن وغيرها، الأمر الذي يقود إلى اللجوء إلى الزواج العرفي بهدف تقصي الرغبة الجنسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: