العائلةنمط الحياه
أخر الأخبار

الرجال أم السيدات.. من يتفوق أكثر في تدشين أصوات الشخير؟

الرجال أم النساء.. من يتفوق أكثر في إطلاق أصوات الشخير؟ ايقاع EIQA3

شاع أن الرجال على العموم يشخرون بصوت مرتفعٍ بالليلً أكثر من السيدات. إلا أن دراسة جديدة شددت أن السيدات يشخرن أكثر وبحدة أضخم ولكن في سن محدد، في حين يصعد شخير الرجال نحو فئة عمرية محددة.

شددت دراسة بريطانية أجراها باحثون في “المشفى الوطني الملكي لأمراض المنخار والأذن” أن الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين سن 25 و36 عاماً يشخرن بصوت مرتفعٍ أكثر من الرجال، وفق الموقع الألماني “شتيرن”.

وخلصت الفحوصات التي أجريت على مجموعة من الشابات والشبان حتّى 31 بالمئة من الشباب يشخرون بحدة أضخم ثلاث مرات في الأسبوع الواحد. أما فيما يتعلق للشابات فتبلغ النسبة في أوساط هذه الفئة العمرية 34 في المائة. وقام بتبرير الباحثون هذا بزيادة في البدانة منذ عام 1990.

إلا أن حدة الشخير عند الرجال تكون أضخم مضاهاة مع السيدات في الفئة العمرية ما بين 55 إلى 64 عاماً. وتبلغ نسبة الرجال الذين يشخرون بقوة إلى 45 في المائة بمقابل 35 في المئة في أوساط السيدات من هذه الفئة. ولما يبلغ المرء إلى 75 عاماً ينكمش الشخير الحاد في أوساط كلا الجنسين بصورة قوية.

وبغض البصر عن الجنس والفئات العمرية ـ استناداً للخبراء البريطانيين ـ فالشخير يأتي ذلك عندما يهتز اللسان أو الفم أو الحلق أو الشعب الهوائية خلال التنفس. فخلال السبات تسترخي تلك الأجزاء من الجسد وتتقلص، ما يكون السبب في ظهور الشخير لاسيماً عندما يكون النائم مستلقياً على ظهره، نقلاً عن موقع “مذياع بايرن”.

ويضيف الباحثون أن الشخير بصوت عال من الممكن أن يكون مؤشراً مبكراً لظهور مشكلات الخرف أو تضاؤل الذاكرة. ورغم تعدد العقاقير المخصصة بعلاج الشخير يوصي المتخصصون البريطانيون باستعمال الوسائل الطبيعية وأولها السبات في حالة صحيحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: